فصل: (سورة يوسف: آية 76)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة يوسف: آية 76]

{فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعاءِ أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَها مِنْ وِعاءِ أَخِيهِ كَذلِكَ كِدْنا لِيُوسُفَ ما كانَ لِيَأْخُذَ أَخاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلاَّ أَنْ يَشاءَ اللَّهُ نَرْفَعُ دَرَجاتٍ مَنْ نَشاءُ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ (76)}
{فَبَدَأَ} الفاء استئنافية وبدأ ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة: {بِأَوْعِيَتِهِمْ} متعلقان ببدأ والهاء مضاف إليه: {قَبْلَ} ظرف زمان متعلق بمحذوف حال أو بالفعل قبله: {وِعاءِ} مضاف إليه: {أَخِيهِ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه: {ثُمَّ} عاطفة: {اسْتَخْرَجَها} ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة على ما سبق: {مِنْ وِعاءِ} متعلقان باستخرجها،: {أَخِيهِ} مضاف إليه مجرور بالباء لأنه من الأسماء الخمسة: {كَذلِكَ} الكاف للتشبيه والجر وذا اسم إشارة في محل جر بالكاف متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق: {كِدْنا} ماض تام وفاعله: {لِيُوسُفَ} اللام جارة ويوسف مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف متعلقان بكدنا: {ما} نافية: {كانَ} ماض ناقص اسمها محذوف تقديره هو: {لِيَأْخُذَ} اللام لام الجحود والمضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود وجوبا والفاعل مستتر والجملة في تأويل المصدر مع اللام متعلقان بمحذوف خبر كان: {أَخاهُ} مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه: {فِي دِينِ} متعلقان بيأخذ: {الْمَلِكِ} مضاف إليه: {إِلَّا} أداة حصر: {أَنْ} ناصبة: {يَشاءَ اللَّهُ} مضارع منصوب ولفظ الجلالة فاعل وأن ما بعدها في تأويل المصدر مجرورة بحرف جر محذوف وهما متعلقان بمحذوف حال: {نَرْفَعُ} مضارع مرفوع فاعله مستتر: {دَرَجاتٍ} ظرف منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم: {مِنْ} موصولية في محل نصب مفعول به والجملة مستأنفة: {نَشاءُ} مضارع مرفوع والفاعل مستتر والجملة صلة: {وَفَوْقَ} الواو عاطفة وفوق ظرف مكان متعلق بالخبر المقدم: {كُلِّ} مضاف إليه: {ذِي} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة: {عِلْمٍ} مضاف إليه: {عَلِيمٌ} مبتدأ مؤخر والجملة استئنافية لا محل لها.

.[سورة يوسف: الآيات 77- 78]

{قالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ فَأَسَرَّها يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِها لَهُمْ قالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكانًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِما تَصِفُونَ (77) قالُوا يا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنا مَكانَهُ إِنَّا نَراكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (78)}
{قالُوا} الجملة مستأنفة: {إِنْ} حرف شرط جازم: {يَسْرِقْ} مضارع فاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها لأنها جملة شرط غير ظرفي: {فَقَدْ} الفاء رابطة للجواب وقد حرف تحقيق: {سَرَقَ أَخٌ} ماض وفاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط: {لَهُ} متعلقان بمحذوف صفة لأخ: {مِنْ قَبْلُ} متعلقان بسرق: {فَأَسَرَّها} الفاء عاطفة وماض ومفعوله: {يُوسُفُ} فاعل مؤخر والجملة معطوفة: {وَلَمْ} الواو عاطفة ولم حرف جزم ونفي وقلب: {يُبْدِها} مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والها مفعول به والفاعل محذوف: {لَهُمْ} متعلقان بيبدها والجملة معطوفة: {قالَ} الجملة مستأنفة: {أَنْتُمْ شَرٌّ} مبتدأ وخبر والجملة مقول القول: {مَكانًا} تمييز: {وَاللَّهُ أَعْلَمُ} الواو حالية ولفظ الجلالة مبتدأ وأعلم خبر والجملة في محل نصب على الحال: {بِما} ما موصولية متعلقان بأعلم: {تَصِفُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة لا محل لها من الإعراب: {قالُوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة: {يا} للنداء: {أَيُّهَا} منادى نكرة مقصودة مبني على الضم والجملة في محل نصب مفعول به لأدعو المقدرة والها للتنبيه: {الْعَزِيزُ} بدل أو عطف بيان والجملة مقول القول: {إِنَّ} حرف مشبه بالفعل: {لَهُ} متعلقان بالخبر: {أَبًا} اسم إن المنصوب بالفتحة الظاهرة: {شَيْخًا} صفة: {كَبِيرًا} صفة ثانية: {فَخُذْ} الفاء الفصيحة وفعل أمر وفاعل مستتر: {أَحَدَنا} مفعول به ونا مضاف إليه والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها: {مَكانَهُ} ظرف متعلق بخذ والهاء مضاف إليه: {إِنَّا} إن واسمها: {نَراكَ} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة والفاعل مستتر والكاف مفعول به والجملة خبر إن: {مِنَ الْمُحْسِنِينَ} متعلقان بنراك.

.[سورة يوسف: الآيات 79- 80]

{قالَ مَعاذَ اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلاَّ مَنْ وَجَدْنا مَتاعَنا عِنْدَهُ إِنَّا إِذًا لَظالِمُونَ (79) فَلَمَّا اسْتَيْأَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا قالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَباكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ وَمِنْ قَبْلُ ما فَرَّطْتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحاكِمِينَ (80)}
{قالَ} الجملة مستأنفة: {مَعاذَ} مفعول مطلق لفعل محذوف: {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مقول القول: {أَنْ} ناصبة: {نَأْخُذَ} مضارع منصوب بأن وفاعله مستتر والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل نصب بنزع الخافض متعلقان بمعاذ: {إِلَّا} أداة حصر: {مَنْ} موصولية في محل نصب مفعول به: {وَجَدْنا} ماض وفاعله والجملة صلة: {مَتاعَنا} مفعول به ونا مضاف إليه: {عِنْدَهُ} ظرف مكان متعلق بوجدنا والهاء مضاف إليه: {إِنَّا} إن واسمها: {إِذًا} حرف جواب وجزاء: {لَظالِمُونَ} اللام المزحلقة وظالمون خبر والجملة مقول القول: {فَلَمَّا} الفاء استئنافية ولما الحينية: {اسْتَيْأَسُوا} ماض وفاعله والجملة مضاف إليه: {مِنْهُ} متعلقان بالفعل: {خَلَصُوا} ماض وفاعله والجملة جواب لما لا محل لها: {نَجِيًّا} حال من الواو من خلصوا: {قالَ كَبِيرُهُمْ} ماض وفاعله والهاء مضاف إليه: {أَلَمْ} الهمزة للاستفهام ولم جازمة: {تَعْلَمُوا} مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة مقول القول: {أَنَّ أَباكُمْ} أن واسمها المنصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة والكاف مضاف إليه والمصدر المؤول سد مسد مفعولي تعلموا: {قَدْ} حرف تحقيق: {أَخَذَ} ماض: {عَلَيْكُمْ} متعلقان بأخذ: {مَوْثِقًا} مفعول به: {مِنَ اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بموثقا: {وَمِنْ قَبْلُ} الواو حالية قبل ظرف زمان مبني على الضم لأنه مقطوع عن الإضافة لفظا لا معنى وهما متعلقان بفرطتم: {ما} زائدة: {فَرَّطْتُمْ} ماض وفاعله: {فِي يُوسُفَ} متعلقان بفرطتم والجملة حالية: {فَلَنْ} الفاء استئنافية لن: {أَبْرَحَ} المضارع منصوب بلن بالفتحة وفاعله مستتر: {الْأَرْضَ} مفعول به: {حَتَّى} حرف غاية وجر: {يَأْذَنَ} مضارع منصوب: {لِي} متعلقان بيأذن: {أَبِي} فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه: {أَوْ} حرف عطف: {يَحْكُمَ اللَّهُ} مضارع ولفظ الجلالة فاعله والجملة معطوفة على يأذن: {وَهُوَ} الواو حالية وهو مبتدأ: {خَيْرُ} خبر والجملة حالية: {الْحاكِمِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

.[سورة يوسف: الآيات 81- 82]

{ارْجِعُوا إِلى أَبِيكُمْ فَقُولُوا يا أَبانا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَما شَهِدْنا إِلاَّ بِما عَلِمْنا وَما كُنَّا لِلْغَيْبِ حافِظِينَ (81) وَسْئَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيها وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنا فِيها وَإِنَّا لَصادِقُونَ (82)}
{ارْجِعُوا} أمر وفاعله: {إِلى أَبِيكُمْ} متعلقان بارجعوا والجملة مستأنفة: {فَقُولُوا} الفاء عاطفة وقولوا أمر وفاعله والجملة معطوفة: {يا} نداء: {أَبانا} منادى منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة ونا مضاف إليه والجملة مقول القول: {إِنَّ ابْنَكَ} إن واسمها والكاف مضاف إليه: {سَرَقَ} ماض وفاعله مستتر والجملة خبر إن: {وَما} الواو عاطفة وما نافية: {شَهِدْنا} ماض وفاعله والجملة معطوفة: {إِلَّا} أداة حصر: {بِما} ما موصولية ومتعلقان بشهدنا: {عَلِمْنا} ماض وفاعله والجملة صلة: {وَما} الواو عاطفة وما نافية: {كُنَّا لِلْغَيْبِ حافِظِينَ} كان واسمها وخبرها المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم وللغيب متعلقان بالخبر والجملة معطوفة: {وَسْئَلِ الْقَرْيَةَ} الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والقرية مفعوله: {الَّتِي} اسم موصول صفة القرية والجملة معطوفة: {كُنَّا} كان واسمها: {فِيها} متعلقان بالخبر المحذوف والجملة صلة لا محل لها: {وَالْعِيرَ} عطف على القرية: {الَّتِي} اسم موصول صفة للعير: {أَقْبَلْنا} ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها: {فِيها} متعلقان بأقبلنا: {وَإِنَّا} الواو حالية وإن واسمها: {لَصادِقُونَ} اللام المزحلقة وخبر إن مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية وسؤال القرية أي سكانها وسؤال العير الإبل أي رجال القافلة وفي الكلام مجاز مرسل.

.[سورة يوسف: الآيات 83- 85]

{قالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (83) وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقالَ يا أَسَفى عَلى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْناهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ (84) قالُوا تَاللَّهِ تَفْتَؤُا تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهالِكِينَ (85)}
{قالَ} جملة مستأنفة: {بَلْ} حرف إضراب: {سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ} ماض وفاعله ولكم متعلقان بسولت والكاف مضاف إليه: {أَمْرًا} مفعول به والجملة مقول القول: {فَصَبْرٌ جَمِيلٌ} الفاء عاطفة وصبر خبر لمبتدأ محذوف تقديره صبري وجميل صفة لصبر والجملة معطوفة: {عَسَى} ماض ناقص من أفعال الرجاء: {اللَّهُ} لفظ الجلالة اسمها: {أَنْ} ناصبة: {يَأْتِيَنِي} مضارع منصوب والنون للوقاية والياء مفعول به: {بِهِمْ} متعلقان بيأتيني والجملة خبر عسى: {جَمِيعًا} حال منصوبة: {إِنَّهُ} إن واسمها: {هُوَ} ضمير الفصل: {الْعَلِيمُ} خبر إن: {الْحَكِيمُ} خبر ثان والجملة مستأنفة: {وَتَوَلَّى} الواو عاطفة وتولى مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وفاعله مستتر: {عَنْهُمْ} متعلقان بتولي: {وَقالَ} الجملة مستأنفة: {يا} أداة نداء: {أَسَفى} منادى مضاف لياء المتكلم وقد قلبت ألفا وفتح ما قبلها والتقدير يا أسفي والجملة مقول القول: {عَلى يُوسُفَ} متعلقان بأسفا: {وَابْيَضَّتْ عَيْناهُ} ماض وفاعله المرفوع بالألف لأنه مثنى والهاء مضاف إليه: {مِنَ الْحُزْنِ} متعلقان بابيضت والجملة معطوفة بالواو: {فَهُوَ كَظِيمٌ} مبتدأ وخبر والجملة معطوفة بالفاء: {قالُوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة: {تَاللَّهِ} التاء للقسم والجر متعلقان بفعل أقسم والجملة مقول القول: {تَفْتَؤُا} مضارع ناقص واسمه محذوف تقديره أنت: {تَذْكُرُ} مضارع وفاعله مستتر والجملة خبر تفتأ: {يُوسُفَ} مفعول به: {حَتَّى} حرف غاية وجر: {تَكُونَ} مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة بعد حتى واسمها محذوف تقديره أنت: {حَرَضًا} خبر تكون والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بحتى ومتعلقان بالفعل قبلهما: {أَوْ} عاطفة: {تَكُونَ} مضارع ناقص واسمها مستتر: {مِنَ الْهالِكِينَ} متعلقان بالخبر والجملة معطوفة بأو.

.[سورة يوسف: الآيات 86- 87]

{قالَ إِنَّما أَشْكُوا بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ (86) يا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكافِرُونَ (87)}
الَماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفةِ. كافة ومكفوفةَ: {إنما أشْكُو} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل والفاعل مستتر تقديره {إنما أشكو بثي} مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء مضاف إليه والجملة في محل نصب مفعول به لقالَ {حُزْنِي} معطوف على {بثي} وإعرابه مثلهِ {إلَى اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بإلى متعلقان بفعل أشكوَ أَعْلَمُ. مضارع مرفوع والجملة معطوفةِ: {منَ اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بأعلم موصولية مفعول به: {تَعْلَمُونَ} لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة لا محل لها: {يا} أداة نداء: {بَنِيَّ} منادى مضاف منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة والجملة مقول القول: {اذْهَبُوا} أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول: {فَتَحَسَّسُوا} الفاء عاطفة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة: {مِنْ يُوسُفَ} يوسف مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف متعلقان بتحسسوا: {وَأَخِيهِ} معطوفة على يوسف مجرور مثله وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه: {وَلا} الواو عاطفة ولا ناهية: {تَيْأَسُوا} مضارع مجزوم بلا الناهية بحذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة: {مِنْ رَوْحِ} متعلقان بتيأسوا والرّوح هو الفرج: {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه: {إِنَّهُ} إن واسمها: {لا يَيْأَسُ} لا نافية ومضارع مرفوع بالضمة الظاهرة: {مِنْ رَوْحِ} متعلقان بييئس: {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه: {إِلَّا} أداة حصر: {الْقَوْمُ} فاعل مؤخر: {الْكافِرُونَ} صفة القوم مرفوع مثلها بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة خبر إنه وجملة إن إلخ تعليلية لا محل لها من الإعراب.